أول صيدلية لشركة سارتوريتو فيرنا في أكبر واحات السعودية، سيكون مرجعاً للصحة والرفاه

في بداية هذا الربيع، سيتم تدشين الصيدلية الجديدة بمستشفى الموسى التخصصي. المرفق الصحي الأهلي الرائد في الاحساء ، المدينة الرئيسية بالمنطقة  الشرقية في السعودية. في عام 1996 تم افتتاح المستشفى الذي بات يتطور من أجل تقديم أفضل الخدمات وأكبر قدر من الراحة للمرضى. برج جديد باثني عشر طابقاً لاستيعاب أسرة إضافية ومختبرات ووحدات طبية ومركز صحي والعديد من العيادات وأول صيدلية من تصميم سارتوريتو فيرنا في السعودية.

الرئيس التنفيذي للمستشفى، مالك الموسى، فكر في البداية في إنشاء بنية مختلفة عن غيرها، نقطة مرجعية، صيدلية في خدمة الجمهور حريصة على جعله يشعر بالأمان، في خدمة السعوديين الذين يعملون ويعيشون في المنطقة: “التصميم جزء لا يتجزأ من الرفاه، وعبر التصميم تصنع العواطف والانسجام والتوازن والاستمتاع والأجواء، وقد أحسنت سارتوريتو فيرنا ترجمة الرؤية والإستراتيجية وتاريخ مؤسستنا، فأعطت هوية عبر الأشكال والألوان”.

 

project-pharmacy-Saudi Arabia

 

يقوم المشروع على مساحة 450 متراً مربعاً تقريباً وتطلب الأمر جمع معلومات وبيانات وإجراء دراسة عميقة للعادات والتقاليد المحلية والأماكن العزيزة لدى الناس أو ذات اهتمام مشترك والعادات الشرائية وسلوك المستهلكين.

تمثل الصيدلية التي خططت لها شركة سارتوريتو فيرنا مفهوماً جديداً للسوق السعودية، حيث تعكس طريقة مختلفة لفهم العلاقة مع الزبون – المريض، طريقة تنشأ من الملاحظة المباشرة للأفراد، كل على حدة. الاهتمام بالتفاصيل، المواد عالية الجودة، اختيار الألوان، كل ذلك يعبر عن التعلق بالمدينة وتقاليدها وبالأشخاص الذين يعيشون فيها. لماذا إنشاء محل تجاري بتصميم وبأجواء إيجابية..لأنه سيكون محل فخر واعتزاز للسكان وستكون الصيدلية النقطة المحورية وتدعو الزبائن للتعرف بشكل أفضل على المرفق الصحي وخدماتها.

وقد صممت سارتوريتو فيرنا صيدلية مفتوحة للجمهور ذات أجواء دافئة ووظيفية، بعيداً عن النمط القديم المتكون من شبكة رفوف، فاختارت الجدران الواسعة العارضة بشكل أجنحة فراشة ذات ألوان باردة متدرجة. ويظهر المحل للمستهلكين من الخارج بسطح زجاجي بديع. وتجذب الأضواء الشفافة الزبائن المارين بالشارع المكتظ إلى داخل الصيدلية، حيث يجدون قطاعات المنتجات مقسمة إلى ألوان وظلال ضوئية متباينة وأسماء العلامات التجارية وإشارات إلى مختلف الخدمات المتوفرة. أما وظيفة الضوء، فلا تقتصر على الإضاءة بل تبث وتبرز الأحاسيس.

التصميم والمعمار يصنعان الانفعالات الإيجابية المناسبة، تجارب لا تنسى بالنسبة للمستهلكين، ويسهلان الخيارات والعثور على المنتجات والخدمات.

 pharmacy-design-Saudi Arabia

المشروع

تتمثل المهمة في إنشاء الصيدلية الجديدة بمستشفى الموسى العمومي، مشستشفى خاص هام في الاحساء ف، المدينة الرئيسية. في عام 1996 تم افتتاح المستشفى الذي بات يتطور من أجل تقديم أفضل الخدمات وأكبر قدر من الراحة للمرضى. برج جديد باثني عشر طابقاً لاستيعاب أسرة إضافية ومختبرات ووحدات طبية ومركز صحي والعديد من العيادات وأول صيدلية من تصميم سارتوريتو فيرنا في السعودية.

الرئيس التنفيذي للمستشفى، مالك الموسى، وفر محلاً فارغاً بمساحة 450 متراً مربعاً تقريباً يقع في الطابق الأرضي ووضع ثقته الكاملة في المهندسين. وقد تطلب المشروع جمع معلومات والقيام بدراسة معمقة للعادات والتقاليد المحلية وسلوك المستهلكين وعاداتهم في التسوق. وقد صممت سارتوريتو فيرنا صيدلية مفتوحة للجمهور ذات أجواء دافئة ووظيفية، مناسبة للسعوديين ولرغبتهم في الحداثة. جنباً إلى جنب مع المستشفى، تمثل الصيدلية مرجعاً صحياً ورفاهياً للأحساء وللمنطقة بأكملها حيث يعيش 1.8 مليون نسمة.

والمشروع الطليعي دليل على القدرة الإنتاجية لشركة سارتوريتو فيرنا في منطقة الخليج.

 pharmacy-furniture-Sartoretto-Verna-Saudi Arabia

 

الإشكاليات والحلول الناجعة

باعتبار الصيدلية جزءاً مكملاً للمجمع الصحي، فإنها تعبير عن رؤية سارتوريتو فيرنا. يتمثل الهدف في إيجاد تفاهم تام بين الزبون والبيئة. وبتجاهل شكل الصيدلية السعودية القديمة برفوفها المنخفضة والمعارض، التي تخفي المنتجات ولا تميز المحل، يهدف هذا المشروع إلى تقويم المحل وتحقيق أقصى قدر من الارتياح لدى الزائرين. ولهذا الغرض تم التفكير في بنية بأجنحة فراشة لترشيد الفضاء وتوفير عامل المفاجأة. في المركز صفوف طويلة من المعارض العالية Ral System2 تقسم المحل إلى بيئتين، بحيث يغري الجمهور ويدعوه إلى اكتشاف الخدمات وعروض السلع. مظهر وخيار الأثاث يضمنان سهولة حركة الزبائن. البيئات فسيحة وتتكيف مع متطلبات كافة مرضى المستشفى، بما في ذلك من له مشاكل في الحركة. اختيار وحدات Ral System من قبل المهندسين يسمح بعرض كم هائل من المنتجات. اللون الطاغي الأبيض والتصميم الحديث والإضاءة تبث رسالة مفادها النظام والكفاءة. نغمات الأثاث الباردة تنشر أجواء طازجة ونظيفة تنعش الزبائن وخاصة في أشهر الصيف حين ترتفع درجات الحرارة بشدة.

للصيدلية مدخلان أحدهما داخلي يطل على صالة المستشفى والآخر خارجي ويطل على الشارع. ثلاث واجهات زجاجية شفافة بالكامل فتوسع الرؤية ويكاد المحل يصبح واحداً مع الرصيف. خطوط الشارات المضاءة بالعربية والإنجليزية وشعار المستشفى تستدعي الانتباه وتدل على المهنية.

[justified_image_grid ng_gallery=138]

المنطقة المجاورة للمدخل الخارجي تشكل نقطة استعلامات ذات مقعد طراز Ral System 2  وخلفها شاشة لبث المعلومات. قسم مستحضرات التجميل الأنيق ومنطقة “Jolly” مكرسة لمنتجات الصحة والنظافة، يمكن تمييزها من خلال الألوان ونوعية الأثاث. صالة المعالجة والااستشارة والتحاليل تتحول بسهولة من منطقة خصوصية إلى عامة ومناسبة سواء للرجال أو للنساء. قسم الأطفال في مكان منعزل لإتاحة الخصوصية للعائلات ولاختيار بعض المنتجات للأطفال. منتجات كالحفاظات والحليب الاصطناعي متوفرة ومعروضة بوفرة ولكن بترتيب وتصنيف وهي قريبة من مكان وقوف الأطفال.

المنطقة المهنية توفر أجواء دافئة ومريحة بفضل خشب المقاعد الثلاثة طراز Oliver وخلفية المصطبة. وفي الظهر إشارتان للثقافة المحلية: صورة مكبرة تذكر بغار حراء، أهم المواقع الطبيعية في المنطقة، والكف، رمز المدينة. الزبائن أمام المناظر الطبيعية المألوفة، حيث الشعور بالأمان والراحة عند طلب مشورة الصيدلي أو شراء المنتجات.

من أجل تحسين وتسريع عمليات تفريغ البضائع تم تعديل المسار المؤدي من المرآب إلى المستودع وذلك بدراسة أدق تفاصيل المنطقة الخلفية للصيدلية والمحرك الذي يجب أن يعمل بانتظام. فقد تم ترتيب أعمدة من صناديق الأدوية في أماكن إستراتيجية مجاورة لمصطبة المنطقة المهنية.

 

pharmacy-furnitures-Persian Gulf

 

الصيدلية التي أنشأتها سارتوريتو فيرنا تمثل مفهوماً جديداً في السوق السعودية، بحيث تعكس طريقة جديدة لفهم العلاقة مع الزبون – المريض. الاعتناء بالتفاصيل وأفضل المواد وخيار الألوان، بحيث يعبر عن الصلة بالمدينة وتقاليدها والناس الذين يعيشون فيها. ذلك لأن هذه الصيدلية يجب أن تصبح صيدلية الجمهور، من أجل الجمهور، ولكي يشعر الجمهور بالراحة. صيدلية في خدمة السعوديين الذين يعملون ويعيشون في المنطقة. تلك هي النوايا التي تقف وراء تصميم وإنشاء الصيدلية.

كما أن واجهة زجاجية للمستشفى بأكمله تدعو الجمهور إلى معرفة أفضل بالمرفق الصحي وبخدماته، فتسهم بذلك في إظهار صورة تجارية قوية تحفز زيادة في المبيعات.

التوصيف

عند المدخل تحت سماء مرصعة بالنجوم بألياف بصرية، مصطبة Ral System 2  المضاءة من الخلف بمعرض ومقعد لاستقبال الزبائن. قسم مستحضرات التجميل برفوف مقوسة من طراز Ral System 4 مقعد كبير للمشورات Ral System 1 مستطيل الشكل بواجهة زجاجية. ولاحتضان الكم الهائل من منتجات هذه الصيدلية، تم تركيب معارض Ral System 1 برؤية Rgb و Ral System 2  بأسطح مستطيلة مضاءة. معارض متحركة على عجلات بنقطة عرض محورية وتحمل الكتيبات مشجعة على الخدمة الذاتية ومحفزة للشراء العفوي. المنطقة المهنية منظمة بثلاث مصطبات عريضة طراز Oliver من ورق رماد الخشب بأدراج عارضة شفافة، ومقعد خلفي كبير من الخشب ولوحات مضاءة من الخلف حيث تتم عملية البيع.

تعليق الزبائن

في الحديث عن المشروع على التويتر، يقول السيد أ. ج.: “إني متأكد من أنها ستصبح تجربة علاجية جديدة، الأولى من نوعها في الخليج”.